نقاط الاستلام | ما هي وكيف تعمل؟

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

بعد النقلة النوعية التي شهدها سوق التجارة الإلكترونية في الوطن العربي، كان لا بد من التفكير بحلول لوجستية خلاقة تهدف إلى رفع كفاءة هذا القطاع وتجلب رضا الزبائن. أحد الحلول اللوجستية اللامعة التي حققت مكاسبً مالية واستراتيجية للقطاع ولها مستقبل مبهر هي نقاط الاستلام بأشكالها.

ما هي نقاط الاستلام؟

نقاط الاستلام هي نقاط سهلة الوصول قد تأتي على شكل خزائن ذكية توضع في الأماكن العامة، أو زوايا مخصصة تتواجد في أماكن مثل (سوبر ماركت أو مكتبة) تستخدم كنقطة يستلم الزبون النهائي منها طرده، وذلك بعد الإتفاق مسبقاً مع التاجر على آلية الاستلام أثناء عملية الشراء.

ما الفائدة من نقاط الاستلام؟

نقاط الاستلام تخدم كل من التاجر والزبون النهائي وشركة التوصيل، حيث توفر عليهم الجهد والمال والوقت نظراً لمرونتها اللوجستية.

التاجر: نقاط الاستلام تقلل من تكاليف الشحن والتوصيل على التاجر، حيث لا يضطر لتكبد تكاليف توصيل باهظة، كما وترفع من كفاءة عمله، حيث لا يضطر للتعامل مع الطرود الراجعة بسبب فشل التوصيل. تنعكس نقاط الاستلام أيضاً على سمعة المتجر ورضا الزبائن، حيث أن توفر هذه الخدمة يجلب لهم الراحة، إذ أنهم يبحثون دوماً عن السلاسة في التوصيل والاستلام.

الزبون النهائي: نظراً لتغير سلوك المستهلكين في الآونة الأخيرة بسبب المنافسة الكبيرة، أضطر قطاع التجارة الإلكترونية والتوصيل إلى الخروج بحلول لوجستية تهدف إلى إرضاء الزبائن، ونقاط التسليم ما هي إلاّ حلّ يقضي على المشاكل التي تزعج الزبائن، حيث أنها توفر لهم المرونة، إذ لا يضطر الزبون إلى تقييد حركته عند إنتظار طرده بالساعات داخل منزله، كما ولا يضطر إلى شرح موقعه مراراً وتكراراً لشركة التوصيل، والأهم أن طريقة الاستلام هذه توفر عليه المال نظراً لتكلفتها المنخفضة.

شركة التوصيل: أكثر ما يرهق شركات التوصيل مادياً ونفسياً هما البحث عن موقع الزبون والطرود الراجعة، وأن تأتي نقاط الاستلام لتحل هذه المشاكل أمرٌ يعني الكثير لشركات التوصيل. مع وجود نقطةٍ تضع فيها شركة التوصيل طرودها وتحصّل المال منها فوراً يأتي الأمان المادي والرخاء النفسي، حيث لا يضطر عامل التوصيل إلى إضاعة وقته وجهده بالبحث عن عنوان الزبون ليعود بنهاية المطاف خائباً بسبب عدم قبول الزبون للطرد أو غيره، ولا تضطر شركة التوصيل لتحمل هذا العبئ المادي بسبب إستهلاك الوقود.

آلية عمل نقاط الاستلام الذكية (RedBoxSA) مثالاً:

توفر شركة ريدبوكس خدمة خزائن الطرود الذكية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تتواجد خزائنها بالمئات وتعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، حيث باستخدام تطبيق ريدبوكس الذي يوفره التاجر يتمكن الزبون من اختيار النقطة الأقرب لمنزله أو مكان عمله، ويحفظ التطبيق تفاصيل الطرد والخزنة المنتقاة، ثم يتم جمع الطرود من التجار من قبل شركة التوصيل ويتم وضعها في الخزائن، يستلم الزبون رسالة تفيد بجاهزية طرده كما ورقم سري، يذهب الزبون إلى نقطة الاستلام ويأخذ طرده عبر مسح الباركود باستخدام هاتفه أو عبر الرقم السري.

آلية عمل نقاط الاستلام التقليدية (السوبرماركت) مثالاً:

نقاط الاستلام الذكية لا تختلف كثيراً عن التقليدية، إذ يختار الزبون بعد الاتفاق مع التاجر نقطة استلام قريبة مثل (سوبر ماركت)، يرسل التاجر الطرد مع شركة التوصيل إلى نقطة الاستلام، وهنالك يستلم أحد موظفين السوبرماركت الطرد ويتم التحصيل من قبل شركة التوصيل فورياً، ثم يأتي الزبون لاستلام طرده، حيث يدفع مقابله، وجدير بالذكر أن (السوبرماركت) يقتطع جزءاً من تكلفة الطرد مقابل خدماته.

رغم مرونتها وسلاستها اللوجستية إلا أن نقاط الاستلام تمثل تحدياً للتجار نظراً لعدم توفرها في القرى والأماكن البعيدة، لكن الجلي أن لها مستقبلاً زاهراً في الشرق الأوسط. وتماشياً مع رغبات السوق اللوجستي، توفر لوجستكس ضمن نظام إدارة التوصيل تطبيق موظف الاستلام، والذي يتم استخدامه في نقاط الاستلام من قبل موظف الاستلام ويمسح من خلاله (الباركود) الخاص بكل طرد، لمعرفة المزيد عن نظام لوجستكس لإدارة شركات التوصيل . 

Book your appointment to view the system

Demo Version

Book A democontact us
admin

admin

Leave a Replay