المتاجر الإلكترونية | كيف تختار شركة التوصيل الأفضل لمتجرك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

لم يتصور أحد أن تحظى التجارة الإلكترونية بهذا الحجم من الرواج بالوطن العربي، هي اليوم وبعد مرور أعوام قليلة على بداياتها، قد أصبحت عجلةً تحرك الاقتصاد، وتؤثر بشكل مباشر على العائد القومي. هذه التجارة المربحة التي استقطبت روادً من كافة الأعمار والمجالات معقدةٌ رغم بساطة ظاهرها. 

من المتوقع أن تحقق التجارة الإلكترونية في الوطن العربي ما يقارب ال20 مليار دولار من الإيرادات لعام 2021، الأمر الذي يظهر حجم هذا السوق كما ويشير من بعيد إلى المنافسة الشرسة التي يعيشها. إذ لا بد اليوم للمتاجر الإلكترونية الصغيرة وحديثة المنشأ أن تعمل بجهد حتى تنهض، يستلزم هذا المجال الإبداع والتخطيط والتسويق والإدارة المحكمة.

من ضمن العوامل التي قد تحكم على متجر بالنجاح أو الفشل هو رضا الزبائن، ورضا الزبائن لا يقتصر على جودة البضاعة فحسب، بل يعتمد على آلية التوصيل الخاصة بك. حيث تشير دراسة إلى أن أكثر من 60% من المتسوقين إلكترونياً يرون أن أكثر ما يحبطهم ويفسد تجربة التسوق هو عمليات التوصيل الضعيفة. 

أن توصل طرودك بنفسك أمرٌ مكلف مادياً ويستغرق الكثير من الجهد والوقت. لذا تلجأ معظم المتاجر الإلكترونية إلى شركات توصيل لتقوم بعملية التسليم. وهنا النقطة المفصلية، عملك أصبح بيد من يوصل طرودك، إذ بات  مبنيّاً على دقة مواعيدك في التوصيل والمعاملة الإحترافية، إذ أن عامل التوصيل هو وجه الشركة وهو ما يراه الزبون بعد إتمام عملية الشراء.

في هذا المقال 5 عوامل ستساعدك على إختيار شركة التوصيل الأنسب لمتجرك:

1- ملائمة شركة التوصيل لطبيعة عملك:

تخدم شركات التوصيل قطاعات مختلفة باحتياجات متعددة، من مطاعم إلى متاجر وشركات وغيرها، من الضروري جداً التأكد من أن شركة التوصيل لها خبرة بطبيعة عملك. على شركة التوصيل أن تكون على دراية بمعدل عدد الطرود التي تخرج من متجرك شهرياً، إذا كنت على سبيل المثال تتاجر بالمفرزات أو المواد الهشة التي تستلزم توصيلاً حساس، على  شركة التوصيل أن تكون مؤهلة للتعامل مع هكذا بضائع ولها خبرة سابقة بتوصيلها. 

2- إستخدام شركة التوصيل للتكنولوجيا:

عليك التأكد وضمان إستخدام شركة التوصيل التي ستتعامل معها لبرامج تكنولوجية، كونها أصبحت ضرورية لا مفر منها في العمل اللوجستي، إذ أن الشركات التي لا تستخدم التكنولوجيا في عملها، ستؤثر سلباً عليك، حيث أن شركات التوصيل التقليدية تعاني من مشاكل في التوصيل على الوقت وإدارة المال في عملية الدفع عند الإستلام، كما والأهم أنها لا تجلب رضا الزبائن المتوقع. اعتماد شركات التوصيل على التكنولوجيا يرفع من جودة وكفاءة التوصيل بشكل كبير. 

3- خبرة وكفاءة شركة التوصيل:

من الضروري قبل التعاقد مع شركة التوصيل أن تطّلع على تاريخها في السوق، كما وآراء الزبائن حولها وتقييماتهم، لتتمكن من تقدير مدى قوة وكفاءة هذه الشركة، ليس من المشترط أن تكون الشركة التي تتعامل معها قديمة في السوق، لكن شرط أساسي أن تكون صاحبة سمعة حسنة وعلى دراية تامة بطبيعة التوصيل بالمنطقة التي تتواجد بها. 

4- المناطق التي تغطيها شركة التوصيل:

لو كان عملك على مستوى محلي، وزبائنك من داخل الدولة التي تتواجد بها، عليك التعاقد مع شركة توصيل محلية، لأنها ببساطة تركز جهودها على بقعة جغرافية واحدة، لذا تكون على معرفة تامة بأحوال الطرق وساعات الإزدحام وتستطيع التأقلم مع طبيعة المكان ومشكلاته. 

5- التأمين:

لا بد من أخذ موضوع الأمان والمسؤولية بعين الإعتبار، هي مسألة ضرورية لكل عمل، لكن في مجال البيع الإلكتروني تحديداً، عليك أن تضمن سلامة بضاعتك دوما وأبداً، خصوصاً إذا ما كانت البضاعة التي تبيعها باهظة الثمن، مثل الإلكترونيات والمجوهرات وغيرها. عليك قبل توقيع العقد مع شركة التوصيل أن تتأكد من وجود البنود التي تضمن حماية بضاعتك وتكفل لك حقك في حال تضررت أو أصابها أي مكروه. 

هذه النقاط إذا ما أخذتها بعين الإعتبار كفيلة بأن تضمن لك توصيلاً عالي الجودة، يجلب لك رضا الزبائن وسمعة طيبة وإنتاجية عالية، لكن إذا ما أردت اللجوء إلى التوصيل الذاتي، أنت بحاجة لسماع هذا؛ نوفر نظام لوجستكس وهو برنامج مختص بإدارة عمليات التوصيل. نظام لوجستكس مبني على الذكاء الإصطناعي، يضمن لك عمليات توصيل أوتوماتيكية خالية من الأخطاء البشرية، وتوصيل عالي الجودة.  لمعرفة المزيد، إحجز نسخة تجريبية.

احجز موعدك الخاص للاطلاع على النظام

نسخة تجريبية

اطلب نسختك التجريبيةاتصل بنا
admin

admin

Leave a Replay